نسعى للقضاء على التسمم العقربي
09 تشرين1 2018 185

وزير الصحة مختار حسبلاوي

نسعى للقضاء على التسمم العقربي

ف.نسرين

كشف  وزير الصحة وإصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي أن عدد حالات التسمم العقربي في الجزائر بلغت 45123 في 2017  وتوفي منها 58 شخصا .

وأكد حسبلاوي امس خلال عرضه لتقرير الصحة أمام اللجنة القطاعية للصحة والشؤون الاجتماعية والعمل والتضامن الوطني بمجلس الأمة ان القطاع يسعى جاهدا لمحاربة التسمم العقربي حيث صرح أن الجزائر سجلت إنخفاض محسوس مقارنة بسنوات 2000كما كشف ان العقرب الأسترالي يعد من أشهر أنواع العقارب إنتشارا في الجزائر وأوضح ذات المتحدث أن أبرز الولايات المنتشر فيها هذا النوع، هي ورقلة أدرار وبسكرة.

من جهته قال الوزير ان القطاع ينتهج إستراتيجية محكمة لمحاربة التسمم العقربي تتمثل في تكوين الأطباء، مضيفا انه تم التكوين في 14 ولايةكما سيتم تخصيص “مصل الدماء” لمكافحة لدغ العقارب والذي يتم تجهيزه من طرف معهد باستور واوضح حسبلاوي أن قطاعه يسعى إلى خفض عدد اللسعات الى 50 بالمائة  سنة 2023،.

وكشف وزير الصحة وإصلاح المستشفيات عن حملة التلقيحات السنوية  التي تبدأ بتاريخ 12 افريل2019 وطالب بضرورة الاستجابة لها من أجل تجنب الكثير من الامراض مؤكدا ان التلقيح هو الحماية للطفل من الأمراض ويجنبه انتقال الأمراض .

من جهة اخرى كشف حسبلاوي عن قرار لرئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة  بانشاء مستشفيين جامعيين في الجنوب.

اقرأ أيضا..