الترقية والإدماج يخضعان للخبرة المهنية - الوسط الجزائرية

الترقية والإدماج يخضعان للخبرة المهنية
صورة: أرشيف
01 كانون2 2017 5651

الوظيف العمومي يؤكد

الترقية والإدماج يخضعان للخبرة المهنية

ياسمين دبوز حديد

أعطت المديرية العامة للوظيفة العمومية الضوء الاخضر لمختلف  القطاعات لتطبيق الاحكام التي تضمنها المرسوم الجديد للأسلاك المشتركة، قبل نهاية السنة الجارية، خاصة ما تعلق بعمليات الترقية والادماج لحاملي الشهادات التطبيقية. وبهذا الخصوص، ومن خلال اجتماع  نظمته  مفتشية الوظيف العمومي تم مناقشة آليات تطبيق الادماج حسب المرسوم 16-280 الخاص بالأسلاك المشتركة، لتثمين الشهادات العلمية من أجل الترقية سيكون عن طريق الخبرة المهنية، وهذا تفعيلا  للمادة 109 والمادة 107 من القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية رقم 06-03 مؤرّخ  في 15 جويلية  2006، بالتركيز في الاجتماع على الإدماج الذي  يخص فقط الرتب المستحدثة الجديدة، واثناء عملية الادماج المنصوص عليها في الاحكام الانتقالية لا يهم ان كانت الشهادة قبل او بعد التوظيف، لذلك سيتم تعميم ذلك على القوانين الخاصة التابعة للوظيفة العمومية.

وتأكد في الاجتماع أنه وكمرحلة أولى سيتم ادماج الموظفين المنتمين لشعبة الادارة العامة الذين يثبتون 10 سنوات عمل في الرتبة الأقل، مباشرة من الرتبة المستحدثة إلى حين صدور القرار الوزاري الذي يبين قائمة التخصصات المطلوبة بعد ذلك يتم ادماج أصحاب الشهادات الموافقة للقرار الوزاري من مساعدي ومشرفي التربية وحملة الشهادات قبل التوظيف. ومن جهة أخرى فيما يخص مساعدي ومشرفي التربية الحاصلون على شهادات قبل التوظيف فإنه سيتم تحقيق انشغالاتهم حسب ذات المصادر في الأحكام الانتقالية، على أن تكون رتبة الادماج تتلاءم مع شهادتهم . أما باقي الشعب الأخرى فسيتم ادماج كل من تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في المرسوم 16-280، مؤكدة أن الادماج يكون بتاريخ 09-11-2016 وسيتم العمل بنموذج قرار الادماج الذي تم العمل به في ادماج الموظفين سنة 2008 مع اضافة حيثية المرسوم 16-280 إلى حيثيات القرار.

جاء هذا في تعليمة مؤرخة في ديسمبر الفارط كانت أرسلت لمختف المفتشيات عبر الوطن ومختلف القطاعات الوزارية الأخرى ، مؤكدة على الزام الكل على   تطبيق  المرسوم التنفيذي رقم 16/280 المؤرخ في 02 نوفمبر 2016 ، المعدل و المتمم للمرسوم رقم 08/04 المؤرخ في 19 جانفي 2008 ، المتضمن القانون الاساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك المشتركة في المؤسسات الادارية. كما حرصت على اتخاذ جميع الاجراءات القانونية لدخول النص الجديد حيز التنفيذ من خلال مطالبة مدراء الولايات، بإعداد مقررات ترقية و ادماج المعنيين بالعملية و ايداعها لدى مصالح المراقب المالي قبل اختتام السنة المالية الحالية حتى يتسنى لأصحابها الاستفادة  منها  ابتداء من  جانفي 2017 . كما طالبت المديرية العامة للوظيفة العمومية بضرورة جرد الرتب الاصلية للمستفيدين و رتب الادماج و الترقية في قائمة ترسل الى مديرية المالية و الوسائل قصد طلب الاعتمادات المالية اللازمة بعنوان سنة 2017.

ويأتي هذا فيما وجهت اللجنة لمساعدي ومشرفي التربية المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين نداء الى وزارة التربية والوظيف العمومي  بضرورة الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها لإنصاف مساعدي ومشرفي التربية ، بعد ان اكدت انها تعلق آمالا كبيرة بعد صدور المرسوم التنفيذي 16- 280 المؤرخ في 02 نوفمبر 2016،يعدّل ويتمّم المرسوم التنفيذي 08 - 04 المؤرخ في 19 جانفي 2008 المتضمّن القانون الأساسي الخاص بالأسلاك المشتركة في المؤسسات والإدارات العمومية كونه مرجعا للقوانين الأساسية الأخرى التابعة للوظيفة العمومية، لتصحيح الاختلالات التي تضمنها المرسوم 12 -240 المتضمن القانون الأساسي لمستخدمي التربية الوطنية بكل تأن ، والتكفل الفعلي و الحقيقي لمطالب هذه الفئة.

اقرأ أيضا..