وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي
وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي
22 نيسان 2018 210

قال إن سياسة العلاج المجاني في الجزائر مستمر:

حسبلاوي: إجبارية الخدمة المدنية باقية

علي عزازڨة
شدد وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات مختار حسبلاوي على إجبارية الخدمة المدنية، حيث أكد أنها باقية ولن يتم التنازل على اجباريتها وهي الضامن للخدمة الصحة بالنسبة لجميع المواطنين.
 وأوضح حسبلاوي اليوم خلال عرضه لقانون الصحة بالمجلس الشعبي الوطني بأن الدولة  لن تتراجع عن سياسة مجانية العلاج الذي كرسها هذا القانون   في مادتين  وهي مكسب أساسي كرسه الدستور، موضحا أن القانون الجديد جاء لالغاء الفوارق بين مناطق الوطن من خلال توفير الوسائل المادية و البشرية حسب ما تقتضيه الحاجيات الصحية للمواطنين، مضيفا أن القانون جاء لضمان الحصول كل مواطن على العلاجات من طرف الدولة التي تتولى توفير الامكانيات اللازمة لذلك حسب حسبلاوي.
وفي ذات الصدد أبرز الوزير  أن القانون جاء لارساء مبدأ التكافل بين القطاعين العام والخاص في اطار المنظومة الصحية. مع تاسيس مبدا التعاون والتكافل بين المؤسسات العمومية و الخاصة وفق دفتر شروط يضمن مجانية العلاج مع امكانية تفويض مهمة الخدمو العمومية لصالح الهياكل الخاصة على اساس دفتر شروط، كما اقر هذا القانون حق المريض في الحصول على طبيب مرجعي من قطاع عام او الخاص من اجل ان يرجع اليه مريض الزاميا الا في بعض الحالات التي تم احالتها على التنظيم حسب الوزير، وجاء في القانون كذلك حسب حسبلاوي ضرورة وضع ملف طبي موحد على مستوي الوطني مدمج في النظام الوطني المعلوماتي.
كما سيتم وفقا للقانون الجديد انشاء مؤسستين جديدتين هما المقاطعة الصحية ومؤسسة الاغاثة الصحية المستعجلة والتي ستوكل لها مهمة توسيع شبكة الاعانة الصحية على مستوى كل الولايات وفق خصوصياتها مع ضمان التنسيق مع مؤسسات الاستشفائية.
علي عزازڨة

اقرأ أيضا..