الرئيس بوتفليقة يجدد الثقة في بن صالح
09 كانون2 2019 448

مدد عهدة بن صالح في مجلس الأمة لثلاثة سنوات أخرى

الرئيس بوتفليقة يجدد الثقة في بن صالح

عصام بوربيع

الرئيس يوقع على قائمة الثلث الرئاسي في انتظار الإعلان عنها

علمت " الوسط " من مصادر مقربة أن رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة جدد الثقة في رئيس مجلس الأمة الحالي عبد القادر بن صالح بعد أن قام بتمديد عهدته في مجلس الأمة الى ثلاثة سنوات أخرى .

وقالت مصادرنا أن عبد القادر بن صالح الذي يشغل منصب رئيس مجلس الأمة استفاد من ثلاثة سنوات إضافية في مجلس الأمة قام بتجديدها له رئيس الجمهورية ، ما يؤكد ثقة هذا الأخير في شخصية عبد القادر بن صالح .

وبالتالي من المحتمل جدا وبعد إضافة ثلاثة سنوات أخرى لبن صالح في مجلس الأمة، أن يبقى هو رئيس مجلس الأمة، و التي أتت بعد قيام رئيس الجمهورية بالتوقيع على قائمة أعضاء الثلث الرئاسي في مجلس الأمة والتي سيعلن عنها قريبا.

وسيكون هذا تجديد الثقة في بن صالح قاطعا للكثير من الإشاعات حول احتمال تولي عدة شخصيات لمجلس الأمة على غرار عبد العزيز بلخادم ، أو سعداني و عدة أسماء أخرى . حيث من المحتمل جدا أن يبقى بن صالح على رأس مجلس الأمة مادام قد جدد الرئيس الثقة فيه لثلاثة سنوات أخرى.

ومثلما أشرنا إليه سابقا ، وبالموازاة سيتم الإعلان عن قائمة الثلث الرئاسي الجديدة ، والتي احتوت على الكثير من التغييرات مست 24شخصية ، والتي من بينها وزراء سابقون إضافة إلى بعض الشخصيات على غرار العقيد الطاهر زبيري ، و القيادي في الآفلان صالح قوجيل و غيرها من الشخصيات للعديد من الاعتبارات ، سواءا ماتعلق بالوضع الصحي و السن .

من جهة أخرى ، كانت نتائج انتخابات السينا قد انتهت بتحصيل حزب جبهة التحرير على الأغلبية وتحصيلها 32مقعد في مجلس الأمة ، وحصول الأرندي على الرتبة الثانية ، لكن ستبقى قائمة الثلث الرئاسي هي من ستحدد الوجه العام لمجلس الأمة .

وكانت انتخابات مجلس الأمة قد شهدت العديد من الخروقات ، لاسيما ما تعلق بالشكارة ، إلا أن هذه المرة تغلب الحزب العتيد على منطق الشكارة التي حاولت العديد من الشخصيات في أحزاب أخرى دخول مجلس الأمة عن طريقها .

وكانت العديد من الأسماء مطروحة لتولي رئاسة مجلس الأمة على غرار عبد العزيز بلخادم ، وكذلك اسم الوزير الأول الأسبق عبد المالك سلال ، وأيضا عمار سعيداني ، كما تم تداول أيضا اسم رئيس البرلمان السابق سعيد بوحجة لتولي منصب رئيس مجلس الأمة . الا أن تجديد الرئيس عبد العزيز بوتفليقة الثقة في بن صالح لثلاثة سنوات إضافية، هو إشارة واضحة لاستمرار بن صالح في هذا المنصب كرجل ثاني في الدولة .

اقرأ أيضا..