صحة الرئيس تمكنه من تسيير شؤون البلاد
23 حزيران 2018 374

الساحة السياسية فارغة و بوتفليقة بدون منافس ،أويحيى:

صحة الرئيس تمكنه من تسيير شؤون البلاد

إيمان لواس

أكد الأمين العام "للأرندي" أن الساحة السياسية فبي الجزائر فارغة مما يستلزم استمرار بوتفليقة كرئيس للبلاد  بدون منافس ، مؤكدا ان الرئيس بأن الرئيس يتمتع بالصحة التي تمكنه من تسيير شؤون البلاد في أحسن الظروف، مشيرا إلى أن الحكومة ومؤسسات الدولة تعمل تحت إشرافه ورشادة حكمه.

ارجع الأمين العام "للأرندي" الأمس في ندوة صحفية في مقر حزبه ببن عكنون سبب مناشدة "الأرندي" للرئيس بوتفليقة للترشح لرئاسيات ربيع 2019 هي الأوضاع السياسية التي تمر بها الجزائر، مؤكدا أنه الرجل المناسب لتولي المنصب ،داعيا إياه مباشرة للترشح للعهدة الخامسة .

قال الوزير الأول والأمين العام لحزب التجمع الوطني الديمقراطي، أحمد أويحيى، إنّ تحالف حزبه مع أحزاب أخرى ليس مربوطا برئاسيات  2019،موضحا أن كل الأحزاب الموجودة على الساحة السياسية تنشط في إطار قانوني والهدف في التحالف هو ربح مقاعد في البرلمان، مشيرا أن وأشار أويحيى أنّ اللجوء للتحالف بين الأحزاب السياسية هدفه الربح فقط.

وأكد  أحمد أويحيى، أمس السبت، إنّ عمل الحكومة ومجلس الوزراء تحت سلطة ورقابة البرلمان، مشيرا أن إلى أنّ إسقاط المادة التي تُقر بفرض “TVA” على السيارات المصنّعة بالجزائر، هو أكبر دليل أن الكلمة الأخيرة تعود لنواب الشعب

أطالب بتطبيق حكم الإعدام في كل متورط في قضية الكوكايين

وعلق المتحدث على قضة حجز 7 قناطير من الكوكايين بميناء وهران ،متهما أطرافا بمحاولة تعفين المجتمع بعد فشلها في بمحاولة زعزعة الاستقرار ،مذكرا بمطلب التجمع المتمثل في حكم الإعدام في كل متورط في هذا الإتجار الإجرامي .

إضراب الأطباء المقيمين غير عقلاني

في سياق آخر ،انتقد اويحيى إضراب الأطباء المقيمين لمدة 8 أشهر ،معتبرا أن هذا الإضراب غير عقلاني والمحكمة قد فصلت بعدم شرعيته .

قطع الأنترنت لحماية مصداقية البكالوريا من الإنزلاقات

وفيما يتعلق بقطع الانترنت وحجب الموقع أيام امتحانات البكالوريا ،أبرز الوزير الاول أن  قطع الأنترنت ساعة بعد انطلاق كل امتحان بكالوريا كان بهدف حماية مصداقية هذا الامتحان المصيري من الانزلاقات ،مؤكدا أن هذا الإجراء لن يسبب خسائر مالية للشركات الاقتصادية  ،رافضا المبالغة في ذلك ،قائلا :" ماكاش لي راهو في الوول ستريت باش يخسر".

الإستعانة بالأقدام السوداء للإستفادة من خبرتهم

أكد أويحيى بأنه قد تم فهم تصريحه حول الإستعانة بالأقدام السوداء بشكل خاطئ، موضحا بأنه لم يقصد أبدا الأقدام السوداء التي كانت تقيم في الجزائر، وإنما قصد الاستفادة من خبرة الجزائريين الذين كانون يقيمون بالجزائر وهاجروا إلى أوروبا، مؤكدا أنه كوزير أول وكأمين عام للأرندي لا يمكن له المساس بمبادئ الثورة وبيان أول نوفمبر

ليلى حداد عميلة دنيئة

ووصف الوزير الأول والأمين العام للأرندي، الصحفية  ليلى حداد التي تهجمّت على رئيس الجمهورية  و انتقدت النطام  من مقر برلمان الإتحاد الأوروبي بـ "العميلة الدنيئة "،من جهة أخرى، أعلن أويحيى بأن التحقيق في حادث سقوط الطائرة العسكرية ببوفاريك لايزال جاريا، مشيرا إلى أن وزارة الدفاع ستقوم بنشر وإعلام كل ما يتعلق بالحادث فور الانتهاء من التحقيق.

تم تحديد من حرض الجمهور ضدي في ملعب 5جويلية

أما بخصوص  الأهازيج المعارضة له التي أطلقها الجمهور خلال نهائي كأس الجمهورية بملعب 5 جويلية ، أكد أويحيى بأنه يعرف جيد من يقف وراء هذه الحادثة ومن حرض عليها وثم تحديد هويتهم ، مؤكدا بأن الواقعة لا تعرف عن موقف الشعب الجزائري، قائلا في سياق متصل :" اللي دفع نعرفوه واللي شتمني نعرفوه.. دخلت للملعب سالم وخرجت منه سالما.. أنا وليد الشعب والملعب نعرفو مليح ".

من جهة أخرى ،كشف الوزير الأول أحمد أويحيى عن بلوغ إحتياطي صرف الجزائر 90 مليار دولار نهاية شهر ماي المنصرم  ، مشيرا أن  إن وزارة المالية تتوقع تراجع الاحتياطي إلى 80 مليار نهاية السنة الجارية

وضع الأمين العام لـ"الأرندي" أحمد أويحيى، النقاط على الحروف بخصوص قيام الجزائر بالتصويت على الملف المغربي الخاص باستضافة مونديال2026،قاءلا:" تصويتنا لصالح المغرب أكبر دليل  على نظافة نية الجزائر وصفائها بشأن جيرانها، وهذا أمر ليس بالجديد علينا نحن جيران، الجزائر لن ترحل من موقعها والمغرب لن يرحل من موقعه، مضيفا :" موقفنا لاينفي غضبنا من الاتهامات الدنيئة التي وجهت لنا من طرف الأشقاء بخصوص البوليزاريو وحزب الله وإيران".

وفي سياق أخر ، أشار أويحيى إلى أن موضوع الفلاحة هام وفي نفس الوقت عويص، مشيرا  إلى أنه يوجد تضارب بين الحفاظ على الأراضي الفلاحية، والحاجة الى استكمال بناء من سكنات، وطرق، وجامعات، ومركبات صناعية، وتطرق أويحيى عن قضية فلاح وهران، مشيرا إلى أنه نجح في هدفه، لكنه قلل من القضية، وأكد أن نجاح الفلاح مجرد ضربة حظ .