يوم الفصل في خيارات المرحلة الانتقالية
08 نيسان 2019 191

وسط تخوفات زيادة احتقان الشارع بعد تثبيت حالة الشغور  

يوم الفصل في خيارات المرحلة الانتقالية

إيمان لواس

·برلمانيون يرفضون تولي بن صالح رئاسة الدول

  • ·الشارع يطالب برحيل النظام وليس خلافة الرئيس

وسط مقاطعة برلمانيون لاجتماع غرفتي البرلمان لإثبات حالة الشغور النهائي لمنصب رئاسة الجمهورية المزمع ّإجراءه اليوم ،في ظل رفض الحراك لشخص رئيس مجلس الأمة لرئاسة الدولة، يتسائل متابعون عن ماذا بعد تثبيت حالة الشغور هل هي بداية انفراج الأزمة أو زيادة الاحتقان الشارع الرافض  لتولي بن صالح رئاسة الدولة .

أحمد صادوق

بن صالح مرفوض شعبيا والحراك يطالب برحيله

كشف رئيس الكتلة البرلمانية لحركة حمس أحمد صادوق في تصريح خص به "الوسط" بأن  حركة مجتمع السلم رسميا  أعلنت مقاطعتها لجلسة اجتماع البرلمان بغرفتيه، والمزمع عقدها اليوم بقصر المؤتمرات، معتبرا بأن  حضور الجلسة تثبيت تلقائي عبد القادر بن صالح كرئيس للدولة ،وهو موقف مخالف لمطالب الشعب المعبر عنه بوضوح في الحراك الشعبي.
أكد أحمد صادوق بان حركة حمس رافضة للمشاركة في جلسة البرلمان لإثبات الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية، مشيرا بأن ابن صالح  مرفوض شعبيا و الحراك يطالب برحيل كل الأوجه البارزة المحسوبة على نظام بوتفليقة، مضيفا "  الحراك الشعبي عبر بوضوح عن رفض تسيير بن صالح للمرحلة المقبلة."

وبخصوص تولي بن صالح رئاسة الدولة، اعتبر المتحدث بأن بن صالح مرفوض من طرف الشعب الجزائري، مؤكدا بان الحركة منسجمة المطالب الشعبية، مطالبا إياه بالاستقالة اقتداء برئيس الجمهورية الذي قدم استقالته بضغط من الشارع، و يوجد من الرجال المقبولين غير بن صالح الكثير ليخلفه على حد قوله .

وشدد المتحدث بأن الحركة   بينت موقفها من المادة 102 باعتبارها مسارا دستوريا للحل إذا أضيفت له الإصلاحات السياسية الضامنة لتجسيد الإرادة الشعبية من خلال الانتخابات الحرة والنزيهة ومختلف التدابير الأخرى التي تضمن الانتقال الديمقراطي الناجح، وبشرط اكتفاء المؤسسة العسكرية بمرافقة الانتقال السياسي، واستمرار الحراك إلى غاية تجسيد الإرادة الشعبية.

 

 

وفيما يتعلق بقيادة المرحلة الانتقالية، قال المتحدث" لا تهمنا الاسماء و لا نركز عليها لكن لدينا شروط ومواصفات، أهمها أن يكون مقبولا من طرف الحراك الشعبي و يرضى عنه ،وأن يكون بعيدا عن شبهة الفساد و التورط فيه خلال المرحلة الماضية ،وأن لا يكون متورطا في التزوير الانتخابي في المحطات السابقة سواء مشاركة او تأييدا، و اخيرا ان يمتلك الكفاءة اللازمة للمساهمة في إدارة المرحلة الانتقالية بما يحقق الإرادة الشعبية و المطالب التي خرج لأجلها الشعب الجزائري ".

جاب الله

اجتماع البرلمان غير شرعي

وصف رئيس حزب العدالة والتنمية عبد الله جاب الله اجتماع البرلمان بغير الشرعي بعد احتجاج رحيل الباءات الثلاث، داعيا كل من وصفهم بأصحاب الضمير إلى المقاطعة.

من جهته رئيس حزب العدالة و التنمية عبد الله جاب الله أوضح بأن قرار حزبه بعدم المشاركة في اجتماع البرلمان، راجع لعدم شرعية البرلمان بسبب مسيرات الشعب، معتبرا بأن لشعب لما خرج للشارع في المسيرات نزع ثقته من النظام ، والحكومة تابعة لهذا النظام، ومعناه أيضا نزع ثقته من البرلمان".

جيلالي سفيان

الشعب طالب برحيل النظام و ليس خلافة الرئيس

من جهته رئيس حزب الجيل الجديد جيلالي، انتقد بشدة اجتماع غرفتي البرلمان لتثبيت حالة الشغور النهائي لمنصب رئيس الجمهورية، معتبرا بان تفعيل المادة 102 من الدستور ليس هو الحل للأزمة التي تعيشها البلاد، مشيرا بان الشعب يطالب برحيل النظام و ليس خلافة الرئيس، قائلا "الشارع رافض لتعيين بن صالح على رأس الدولة ".

وبخصوص ترأس المرحلة الانتقالية، تساءل المتحدث ماهي شروط المرحلة الانتقالية و مهلتها وخارطة طريقها، معتبرا بان الرئيس  السابق زروال من الأسماء البارزة و المؤهلة لقيادة المرحلة الانتقالية .

الأفافاس يعتبر جلسة البرلمان محاولة يائسة

من جهته انتقد الأفافاس قرار استدعاء غرفتي البرلمان ليوم الثلاثاء، معتبرا بأنه غير شرعي و غير شعبي من قبل سلطة “لا تستمع لصوت الشعب على حد تعبيره .

وصفت جبهة القوى الاشتراكية استدعاء البرلمان بغرفتيه بمثابة محاولة يائسة لتجديد مسئولي النظام من اجل استمراره و تقويته و تعزيزه، مبرزة بأن  "الشعب الجزائري هو المخول لإعادة بناء الدولة و  مؤسساتها بشكل سيادي و ديمقراطي بعد 57 سنة من نظام حكم شمولي حال دون أي  انتقال ديمقراطي”.

و ذكرت جبهة القوى الاشتراكية أن الشعب الجزائري يتظاهر منذ 22  فيفري من اجل المطالبة بتغيير النظام و ليس بإجراء تغييرات بداخل النظام،  مؤكدة أن الشعب بكل مكوناته و عبر كامل التراب الوطني “يطالب بتغيير جذري  للنظام رافضا ركيزتيه المؤسساتيين المجلس الشعبي الوطني و مجلس الأمة.

حسين خلدون

على بن صالح الاستجابة لمطالب الحراك

من جهته دعا الناطق الرسمي لحزب جبهة التحرير الوطني بن صالح للاستجابة لمطالب الحراك الشعبي الذي يدعوه للإستقالة الفورية من منصبه

أكد الناطق الرسمي للحزب العتيد بأن تشكيلته كتلته البرلمانية منسجمة مع ما تمليه قوانين الجمهورية، موضحا في هذا السياق" نحن مع الحلول الدستورية والقوانين من أجل جزائر أفضل".

موسى تواتي

 بن صالح غير مرحب به من قبل الشعب

اعتبر رئيس الجبهة الوطنية الجزائرية موسى تواتي في تصريح خص به الوسط بان اجتماع البرلمان اليوم لن يأتي بالجديد وهو شكلي فقط ، مشيرا بأن بن صالح غير مرحب به من قبل الشعب .

انتقد موسى تواتي بشدة اجتماع غرفتي البرلمان اليوم لإثبات حالة شغور منصب رئيس الجمهورية، معتبرا بان البرلمان مطعون في شرعيته من قبل الشعب الذي هو مصدر السلطة، قائلا: "البرلمان هو هيئة تمثل انتخابات مزورة، برلمان الشكارة والمال  الفاسد".