هل حرق السحر يبطل السحر أو يزيد السحر؟!
03 كانون2 2019 270

هل حرق السحر يبطل السحر أو يزيد السحر؟!

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله صلي الله عليه وسلم ..

 متي يكون إبطال السحر بدفن أو بالحرق؟

السحر كما هو معلوم أقسام هناك سحر معقود وهناك سحر مبخر مثل أستخدم الساحر الحرباء في بخور مع طلاسم وهناك سحر عن طريق الإبر والخرز وهناك سحر مكتوب بحروف متقطعة وهذه أقسام السحر.

أولاً السحر المعقود:

إذا كان السحر معقود تنفك العقد ثم يحرق أو يدفن كما فعل النبي صلي الله عليه وسلم

قال النووي – رحمه الله - تعالى في شرح صحيح الإمام مسلم : (قولها : فقلت يا رسول الله أفلا أحرقته ؟ وفي رواية ثانية : قلت يا رسول الله فأخرجه كلاهما صحيح ، فطلبت أنه يخرجه ، ثم يحرقه ، والمراد إخراج السحر ، فدفنها رسول الله صلى الله عليه وسلم) (صحيح مسلم بشرح النووي – 13 ، 14 ، 15 / 348).

ثانياً السحر المبخر:

هذا السحر يتم أتلافه عن طريق الماء المرقي لأن أثناء الحرق يزداد إلا إذا أشعل به النار بقوي بحيث لا يتبخر فإنه يبطل والأولى أن يبطل بالماء من باب لا ضرر ولا ضرار.

يقول فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين -حفظه الله-: (ومن التعاويذ والتعاليق والتمائم والحروز فمتى وجدت فالسلامة منها غمسها في الماء مدة يوم أو نحوه ثم إحراقها والله أعلم) (الصواعق المرسلة في التصدي للمشعوذين والسحرة – ص 631 – مخطوطة بخط الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين – بحوزة الشيخ علي بن حسين أبو لوز – ص 49).

ثالثاً السحر عن طريق الأبر أو الخرز:

إذا وجدت الأبر في حجاب مغروز أو في اي شئ فإن بإخراجها يبطل السحر أم الخرز فيحرق.

السؤال :
ماذا يُفعل بالسحر إذا وُجد؟!
الجواب :
[ الأولى أن يُحرق ، لأنّ إحراقَه إتلاف له نهائيا ، وصب الماء عليه لا يلزم منه إتلافه ]اهـ
الشيخ العلامة ابن عثيمين – رحمه الله تعالى – (لقاءات الرياض)ج3 شريط 1 وجه ب دقيقة (22.5).

رابعاً السحر المكتوب:

هذا السحر دئماً يتوقى مع النار ولهذا تجد المصاب إذا ذهب إلي راقي غير شرعي يقول له تبخر بهذا الحجاب الذي فيه طلاسم فهذا يتم إبطاله بالماء يوضع لمدة يوم ومن ثم يحرق.

وهناك من الأسحار المكتوبة تجدها مغلفه بجلد أو بشئ صلب فهذا إذا أحرق يتلف مباشرةً أم إذا كان بالقماش فلا.

ملاحظه:

والأولى في حالة وجود مادة السحر والعثور عليها عرضها على ذوي الاختصاص والمتمرسين في هذا المجال لفكها وإبطال تأثيرها ومفعولها.

سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان عن بئر يلقى فيه السحر ويعتقد أنه محمي من الجن ، فهل يخرج هذا السحر ويبطل أم يبلغ رجال الحسبة ؟؟؟

فأجاب - حفظه الله - : ( الواجب أنكم تبلغون رجال الحسبة والسلطة وتدلونهم على البئر ويقضي عليه فيخرج ويحرق 0 كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإخراج السحر من البئر وإحراقه 0 فإذا كنتم متحققين من ذلك فبلغوا رجال الحسبة ودلوهم على المكان وأعينوهم على إخراجه وإحراقه ) ( السحر والشعوذة – ص 55 )

و الله الموفق :

كتبة: أبو هريرة منير الراقي

اقرأ أيضا..